الرئيسية / اخبار اشورية / المنظمة الآثورية الديمقراطية تحيي ذكرى الإبادة الجماعية (سيفو)

المنظمة الآثورية الديمقراطية تحيي ذكرى الإبادة الجماعية (سيفو)

24-04-2024

أحيت المنظمة الآثورية الديمقراطية مساء الأربعاء ٢٤ نيسان ٢٠٢٤ ذكرى الإبادة الجماعية التي ارتُكبت بحقٍّ شعبنا السرياني الآشوري ( السيفو ) مطلع القرن العشرين، وذلك في مقر المنظمة بمدينة زالين القامشلي.
بدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء السيفو، ليقرأ بعدها الرفيق جوني عنتر قصيدةً من وحي المناسبة باللغة السريانية، نوّه من خلالها بأهمية استذكار شهداء أمتنا السريانية الآشورية الذين أغنّوا صفحات التاريخ بمواقفهم المشرفة.
كما ألقى الرفيق كورية شابو مسؤول فرع سوريا كلمة المنظمة، أكّد من خلالها على “أهمية قيام المنظمة بإحياء هذه الذكرى الأليمة كل عام، ومدى تأثيرها في النفوس بعيداً عن إثارة الأحقاد والضغائن، وإنما لأخذ العبرة لئلا تتكرر جرائم الإبادة الجماعية مستقبلاً بحق الشعوب”.
كما أكّد شابو على أنّ عملية الإبادة كانت ممنهجة والغاية منها التخلص من الشعب : السرياني الآشوري ، والأرمني، واليوناني الذين كانوا يشكلون عقبةً أمام مشروعهم الهادف إلى” التطهير العرقي”. وعلى هذا لا بدّ من محاسبة كل من ساهم في ارتكابها والاعتذار من هذه الشعوب واعتراف الحكومة التركية الحالية بما اقترفه أجدادهم من جرائم نكراء أثّرت على الوجود الديمغرافي لهذه الشعوب .
وفي ختام الفعالية قام الحضور بإشعال الشموع استذكاراً لأرواح شهدائنا الأبرار الذين كانوا ضحيةَ المجازر الجماعية بدءاً بالسيفو ومروراً بسيميلي وانتهاءً بسهل نينوى والخابور .

 

صور من ديريك

 

صور من الحسكة

 

جوقة آشورينا للأطفال في قبري حيوري (القحطانية) تستذكر شهداء السيفو

شاهد أيضاً

اجتماع بين قيادتي المنظمة الآثورية الديمقراطية والائتلاف الوطني السوري

06-05-2024 عقدت قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية لقاء افتراضياً مع رئيس الائتلاف الوطني السوري الاستاذ هادي …