الرئيسية / أخبار تركيا / وفد قيادي من المنظمة الآثورية الديمقراطية في جولة بمنطقة طور عبدين

وفد قيادي من المنظمة الآثورية الديمقراطية في جولة بمنطقة طور عبدين

16-03-2024

قام وفد قيادي من المنظمة الآثورية الديمقراطية ضم الرفاق كبرييل موشي مسؤول المنظمة وعبد الأحد اسطيفو ممثّل المنظمة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بجولة في منطقة طورعبدين.
واستهلّ الوفد جولته باللقاء مع نيافة المطران مارطيموثاوس صموئيل أقطاش مطران أبرشية طورعبدين بحضور إدارة دير مار كبرييل وذلك يوم الجمعة 15 آذار 2024. وثمنّ وفد المنظمة عالياً الجهود التي يقوم بها نيافة المطران مار صموئيل أقطاشبالتعاون مع إدارة مار كبرييل في العمل على تعزيز وجود شعبنا في طورعبدين والحفاظ على التراث والكنائس الأثرية في المنطقة.
ثمّ جرى تناول الأوضاع في منطقة طورعبدين وتركيا عموماً، حيث جرى توافق على وجود مؤشّرات إيجابية من قبل الحكومة التركية باتجاه الانفتاح على كنائس شعبنا ومؤسساته. كما جرى تناول العديد من الأفكار والقضايا التي تهمّ شعبنا بروحٍ من التفهّم والمسؤولية، وفي هذا المجال جرى التأكيد على أهمية التنسيق والتواصل المستمر.
من جهة أخرى تمّ التطرّق للأوضاع الصعبة التي يعيشها شعبنا السرياني الآشوري في سوريا، وعبّر نيافة المطران صموئيل عن الحزن والألم لِما تمرّ به سوريا، وأعرب عن التعاطف والتضامن مع شعبنا متمنيّاً عودة السلام والاستقرار لسوريا.
هذا واستأنف الوفد لقاءاته حيث التقى مع النائب في البرلمان التركي السيد جورج أصلان (أريو)، وعلى مدى يومين التقى الوفد أيضاً مع عدد من الشخصيات والوجهاء، من أبناء شعبنا في قرى طور عبدين التي بدأت تشهد حالة من انتعاش العمران وإقامة بعض المشاريع من قبل بعض أبنائها المقيمين والعائدين من بلدان الاغتراب. كما قام الوفد بزيارات لبعض الأديرة التاريخية التي تعبق بأجواء القداسة والروحانية.

شاهد أيضاً

‏ رسالة تهنئة من قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية إلى الحركة الديمقراطية الآشورية وحزب أبناء النهرين.

04-03-2024 الرفاق الأعزاء في الحركة الديمقراطية الآشورية الرفاق الأعزاء في حزب أبناء النهرين تحية قومية …