الرئيسية / اخبار اشورية / المنظمة الآثورية الديمقراطية تنعي الدكتور يوسف سلامة

المنظمة الآثورية الديمقراطية تنعي الدكتور يوسف سلامة

05-03-2024

رحل في مدينة مالمو السويدية أمس الاثنين الرابع من آذار المفكر الفلسطيني السوري الدكتور يوسف سلامة، رئيس تحرير مجلة قلمون ، عن عمر الثامنة والسبعين عاماً بعد صراع مع المرض.
والراحل من مناصري قضية الشعب السوري في الحرية والكرامة، وكان من أشد الحريصين على إبراز التعدد القومي والديني في سوريا، وتقديمه على اعتباره عامل غنى وقوة على درب نضال الشعب السوري بكل مكوناته من أجل التخلص من الإستبداد السياسي الذي لا يزال يتحكم بمصائر شعب ووطن بأكمله.
وكان الراحل الكبير الدكتور يوسف سلامة قد خصص العدد الثامن عشر من مجلة قلمون الصادر في شهر كانون الثاني من العام ٢٠٢٢، لملف السريان الآشوريين في سوريا: تاريخهم، لغتهم، صحافتهم، موسيقاهم، أحزابهم السياسية ومواقفها من القضايا الوطنية، وغيرها. كما أفرد مساحة كبيرة في ملف العدد الرابع والعشرين من المجلة والصادر في شهر تموز العام ٢٠٢٣، لعرض أشكال مقاومة السوريين بمختلف مشاربهم وانتماءاتهم ضد سلطة نظام البعث، ومنها نضال شعبنا السرياني الآشوري خلال عقود الاستبداد البعثي، ومحاولاته لمحو الوجود القومي لهذا المكون الوطني الأصيل الذي تضرب جذوره في عمق التاريخ السوري.
هذا وقد توطّدت علاقة ود واحترام بين الدكتور يوسف وعدد من المثقفين السريان الآشوريين في سوريا، وكذلك مع قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية، التي نسق معها الراحل في عدد من القضايا ذات الطابع الفكري والسياسي، كان آخرها التحضير لملف العدد القادم من مجلة قلمون، والذي كان من المقرر ان يتناول موسيقا الثورة السورية لدى مختلف مكونات الشعب السوري. إلا أن يد القدر كانت أسرع من أحلامه ومبادراته.
وبخسارة الدكتور يوسف سلامة يكون المشهد الثقافي والسياسي السوري قد خسر كاتبا وباحثا ومفكراً مجتهدا ومجددا، أمضى جل حياته بين صفحات الكتب، سلاحه الوحيد هو قوة الكلمة والموقف.
ختاماً، نتوجه باسم قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية وكوادرها ومؤازريها، إلى عائلة الفقيد الكبير الدكتور يوسف سلامة ومحبيه، ونحن منهم، بالتعازي القلبية الصادقة، ونطلب لروحه الطيبة الطاهرة الرحمة والسلام الأبدي.
المنظمة الآثورية الديمقراطية
المكتب الإعلامي

شاهد أيضاً

‏ رسالة تهنئة من قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية إلى الحركة الديمقراطية الآشورية وحزب أبناء النهرين.

04-03-2024 الرفاق الأعزاء في الحركة الديمقراطية الآشورية الرفاق الأعزاء في حزب أبناء النهرين تحية قومية …