الرئيسية / أخبار سوريا / المنظمة الآثورية الديمقراطية تحتفل بالذكرى السادسة والستين لعيد التأسيس

المنظمة الآثورية الديمقراطية تحتفل بالذكرى السادسة والستين لعيد التأسيس

16-07-2023

احتفلت المنظمة الآثورية الديمقراطية بذكرى تأسيسها السادسة والستين في مقر المنظمة الآثورية الديمقراطية في مدينة القامشلي زالين مساء أمس السبت ١٥ تموز٢٠٢٣، وذلك في احتفال حضره وفود من الرفاق والرفيقات من مناطق الحسكة ، ديريك ،قبري حيوري والقامشلي.
حضر حفل التأسيس ممثلون عن أحزاب سياسية شقيقة وصديقة منها حزب الاتحاد السرياني ،الحزب الآشوري الديمقراطي ،حزب سورايا ..المجلس الوطني الكردي ،الحزب الديمقراطي الكردي، وكذلك ممثلون عن مؤسساتنا الكنيسة كالمجلس الملي للسريان الأرثوذكس ،الأسرة الجامعية، ووفود مثلت الهيئة الزراعية للقرى السريانية، مجلس السلم الأهلي في مدينتي القامشلي والحسكة. كما حضر الحفل شخصيات من الاتحاد النسائي الكردي و شبكة قائدات السلام.
وأعلن عريفا الحفل الرفيقان إنانا أوشانا وبشار مراد بدء الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ، ثم قدّم كورال مدرسة زالين باقةً من الأغاني في مقدمتها أغنية مطاكستا للفنانة جوليانا جندو .
كلمة المرأة ألقتها الرفيقة سارة برصوم مسؤولة مكتب المرأة. وقد ركّزت من خلالها على دور المرأة في صفوف المنظمة ووقوفها إلى جانب الرجل منذ بداية التأسيس وحتى يومنا هذا ، على أنّها حاضرة في المشهد السياسي من خلال تبوئها المناصب القيادية في المنظمة ومن خلال الانفتاح على الحركة النسوية في المنطقة .
لوحة فلكلورية قدّمتها مدرسة زالين وفيها تأكيد على استمرار العمل التنظيمي الفكر القومي من خلال لوحة للعلم الآشوري .
ثم تلا عريفا الحفل البرقيات المهنئة بعيد التأسيس والتي وردت من أحزاب ومؤسسات وشخصيات في الوطن والمهجر .
الكلمة الرئيسية في الاحتفال ألقاها الرفيق كبرئيل موشي مسؤول المنظمة الآثورية الديمقراطية، حيّا في مستهلها الرفيقات والرفاق في الوطن والمهجر وقدّم لهم التهنئة بعيد التأسيس وأكّد على الاستمرار معاً في مسيرة النضال.
وأعرب الرفيق كبرئيل موشي عن ضرورة تمتين العلاقات وتفعيل التنسيق والتعاون بين أحزاب شعبنا السرياني الآشوري لنيل حقوقنا القومية ولإثبات وجودنا وهويتنا وحضورنا في المشهد السوري ، وكذلك التعاون بين أحزابنا وأحزاب مكونات المنطقة من كردية وعربية وإيزيدية .
فرقة أورنينا للفلكلور قدمت من جهتها مسرحيةً إيمائية مع عرض فيلم وثائقي عن محطات من نضال المنظمة الآثورية والتركيز على محاور أساسية منه، لاسيما الحفاظ على اللغة والتراث والعمل الخيري والصحي لأبناء المنطقة بكافة انتماءاتهم.
هذا واختتم الاحتفال بأغنية (لصبوث عامَن) للشاعر ميشيل فيلو، ألحان الفنان عزيز صليبا وبصوت الرفيق الفنّان يعقوب أسمر مع عرض لبعض الصور التي تتحدّث عن مسيرة المنظمة الآثورية الديمقراطية.

شاهد أيضاً

المنظمة الآثورية الديمقراطية تنعي الدكتور يوسف سلامة

05-03-2024 رحل في مدينة مالمو السويدية أمس الاثنين الرابع من آذار المفكر الفلسطيني السوري الدكتور …