الرئيسية / أخبار سوريا / المنظمة الآثورية تلتقي الموفد الأمريكي في سوريا

المنظمة الآثورية تلتقي الموفد الأمريكي في سوريا

16-05-2023

التقى وفد مشترك من المنظمة الآثورية الديمقراطية وحزب الاتحاد السرياني أمس الاثنين ١٥ أيار في القامشلي، ممثل الولايات المتحدة الامريكية في شمال وشرق سوريا نيكولاس غرينغر والوفد المرافق له.
وضم وفد المنظمة الرفيق بشير السعدي نائب مسؤول المنظمة، والرفيق قرياقس كورية مسؤول فرع سوريا، والرفيقة سارة برصوم عضوة الأمانة العامة. في حين مثل حزب الاتحاد السرياني الرئيسان المشتركان للحزب سنحريب برصوم ونظيرة كورية، وروبيل بحو عضو الهيئة التنفيذية للحزب.
واستعرض المجتمعون آخر تطورات الأوضاع على الساحة السورية والدولية، حيث ثمن ممثلو الاحزاب السريانية الآشورية موقف الولايات المتحدة الثابت والداعم لقضية الشعب السوري وحريته، كما عبروا عن أملهم أن تلعب الدول الفاعلة في الملف السوري أدوارًا أكبر من أجل وقف الصراع في سوريا وتأمين الانتقال السياسي وصولا الى واقع ومستقبل أفضل.
من جهته أعرب ممثل الولايات المتحدة الامريكية في شمال وشرق سوريا نيكولاس غرينغر عن تقديره الكبير لقدرة الأحزاب السياسية الممثلة للمكون السرياني الآشوري تجاوز تبايناتها واختلافاتها وتمكنها من توحيد خطابها وجهودها وتقريب وجهات نظرها من أجل خدمة مصالح المكون السرياني الآشوري في سوريا، كما شدد غرينغر على موقف الولايات المتحدة حيال ضرورة انهاء الصراع الدائر في البلاد من خلال الحل السياسي وبالاحتكام الى قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة لاسيما القرار ٢٢٥٤.
واستحوذت قضية بلدات وقرى الخابور والتجاوزات الحاصلة فيها، لا سيما موضوع النازحين الذين استولوا على بعض العقارات والاراضي، على حيز واسع من النقاش بين الطرفين، حيث شدد ممثلو الأحزاب السريانية الآشورية من جهتهم على ضرورة رفع هذه التجاوزات نظراً لمًا قد تخلفه من آثار اجتماعية وسياسية على مكونات منطقة الجزيرة، والعمل سريعا من أجل إعادة سكانها اليها دون أي تأخير.
كما ناقش المجتمعون الاوضاع العامة في الادارة الذاتية وسبل تفعيل الحوار بين مختلف القوى السياسية لضمان مشاركة اوسع لهذه القوى في ادارة شؤون المنطقة.

شاهد أيضاً

اجتماع بين قيادتي المنظمة الآثورية الديمقراطية والائتلاف الوطني السوري

06-05-2024 عقدت قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية لقاء افتراضياً مع رئيس الائتلاف الوطني السوري الاستاذ هادي …