الرئيسية / اخبار اشورية / المنظمة الآثورية الديمقراطية تحيي ذكرى يوم الشهيد الآشوري

المنظمة الآثورية الديمقراطية تحيي ذكرى يوم الشهيد الآشوري

08-08-2021

أحيت المنظمة الآثورية الديمقراطية بمدينة القامشلي مساء أمس السبت 7 آب 2021، ذكرى يوم الشهيد الآشوري الذي يصادف في السابع من آب من كل عام وذلك استذكارا ووفاء لأرواح شهداء مذبحة بلدة سيميلي (العراق) التي قصفتها واجتاحتها قوات الجيش العراقي في حكومة رشيد الكيلاني وبقيادة العقيد بكر صدقي في 7 آب عام 1933 وراح ضحيتها آلاف الشهداء.
استهل الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء تلاها قصيدة للشاعر ميشيل فيلو من وحي المناسبة ثم ألقى الرفيق بشير سعدي عضو الامانة العامة للمنظمة محاضرة سلط الضوء خلالها على اللحظة السياسية في العراق وظروف التعاطي مع القضية الاشورية حينها وعمليات التحريض والتجييش الإعلامي التي سبقت المذبحة، مستشهدا ببعض الوثائق الصادرة حينها. ثم تناول مجموعة من الوقائع التي رافقتها محليا ودوليا، وتداعياتها الكارثية على الشعب الآشوري وتهجيره وعلى حقوقه المهضومة في وطنه، مشيرا إلى أنها حلقة من سلسلة مذابح تعرض لها هذا الشعب عبر مراحل مختلفة لم تتوقف الى يومنا هذا.
هذا وكانت بقية لجان المناطق في كل من الخابور والقحطانية (قبري حييوره) وديريك قد احيت الذكرى بإيقاد الشموع في مقراتها استذكارا وإجلالا لأرواح الشهداء.

شاهد أيضاً

اجتماع بين قيادتي المنظمة الآثورية الديمقراطية والائتلاف الوطني السوري

06-05-2024 عقدت قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية لقاء افتراضياً مع رئيس الائتلاف الوطني السوري الاستاذ هادي …