الرئيسية / اخبار اشورية / لجنة المرأة الآثورية في القامشلي تحتفل بيوم المرأة العالمي

لجنة المرأة الآثورية في القامشلي تحتفل بيوم المرأة العالمي

10-03-2021

احتفلت لجنة المرأة الآثورية وبدعم من الجمعية الآثورية للإعانة والتنمية بيوم المرأة العالمي في صالة الجمعية الأرمنية الخيرية في مدينة القامشلي مساء السبت ٩ آذار ٢٠٢٤ .
حضر الاحتفال الرفيق بشير سعدي نائب مسؤول المنظمة الآثورية والرفاق في الأمانة العامة : قرياقس كورية ، كبرو رومانوس ، صارة برصوم، والرفيق كورية شابو مسؤول فرع سوريا، والرفيقات في لجنة المرأة الآثورية وكذلك الرفيقات في لجنة اورنينا في قبري حيوري بالإضافة إلى ممثلين عن هيئة فرع سوريا وعن الجمعية الآثورية للإعانة والتنمية .
وكذلك وفد من سيدات إيقرثو دشميرام .
كما حضر الاحتفال ممثلون عن مؤسسات وأحزاب شعبنا السرياني الآشوري ، وممثلون عن أحزاب سياسية صديقة، وأيضاً ممثلون عن منظمات المجتمع المدني وشخصيات من أبناء شعبنا .
ورحبت عريفة الحفل الرفيقة ريما شمعون بالحضور داعية إياهم إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهيدات والشهداء الأبرار من أبناء شعبنا ووطننا .
كورال مدرسة زالين للأطفال قدم باقة من الأغاني عن الأمة والأم، ثم ألقت الرفيقة إفلين كورية كلمة تمحورت حول القوانين الوضعية و المرأة عبر التاريخ. وسلطت كورية الضوء من خلال كلمتها على القوانين بدءاً من قوانين أورنامو مروراً بقوانين الملك لبت عشتار والملك أشتونا، ووصولاً إلى قوانين حمورابي التي لايزال تأثيرها جلياً حتى يومنا هذا، والمرور بقوانين الأحوال الشخصية السورية والخاصة بالقوانين الكنسية للطوائف المسيحية، وانتهاءً بالقوانين الدولية ودور منظمات المجتمع المدني والحركة النسوية في تمكين و دعم المرأة نفسياً ومعنوياً و توعيتها للمطالبة بحقوقها لتسترد إنسانيتها وكرامتها .
ومن ثم ألقت الرفيقة رمثا شمعون قصيدة للشاعر توما نهرويو عن حواء وعما تحمله من رمز للأرض والوطن ، وعن الأم ودورها في تربية وتنشئة أبنائها. كما قدمت السيدة بينيليا بنيو من إيقرثو دشميرام أن تقدّم تهنئة خاصة للمرأة السريانية الآشورية بيوم عيدها وللمرأة في كل مكان تقديراً لها ولما تحمله من مسؤوليات داخل البيت وخارجه .
وكان لفرقة أورنينا للفلكلور الآشوري مشاركة مميزة حيث قدمت لوحة إيمائية من وحي المناسبة .
كلمة لجنة المراة الآثورية ألقتها الرفيقة نورما زيتو وتحدثت من خلالها عما يحمله الثامن من آذار من معانٍ ومايعطيه من دافعٍ للمرأة للسعي للوصول إلى هدفها وتحقيق طموحاتها، و ما يترتب على المرأة السريانية الآشورية للعمل إلى جانب الرجل للاعتراف بالوجود القومي لشعبنا والحصول على استحقاقاته ضمن الدستور السوري الجديد .
وفي ختام الاحتفال تمّ عرض فيلم يوثّق نشاطات وأعمال لجنة المرأة الآثورية وما قدّمته خلال السنوات الأخيرة من دعم للطفولة والمرأة في ظلّ الظروف الأمنية والمعيشية القاسية التي تمر بها سوريا ولا سيما منطقة الجزيرة.

شاهد أيضاً

‏ رسالة تهنئة من قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية إلى الحركة الديمقراطية الآشورية وحزب أبناء النهرين.

04-03-2024 الرفاق الأعزاء في الحركة الديمقراطية الآشورية الرفاق الأعزاء في حزب أبناء النهرين تحية قومية …