الرئيسية / اخبار اشورية / المنظمة الآثورية الديمقراطية تنعي الموسيقار الكبير نوري إسكندر

المنظمة الآثورية الديمقراطية تنعي الموسيقار الكبير نوري إسكندر

26-12-2023

أصدر المكتب التنفيذي في المنظمة الآثورية الديمقراطية بيانا نعى فيه الموسيقار الكبير نوري إسكندر هذا نصه:
تنعي المنظمة الآثورية الديمقراطية إلى أبناء شعبنا السرياني الآشوري في العالم الموسيقار الكبير نوري إسكندر، الذي توفي في السويد اليوم الأحد الخامس والعشرين من شهر كانون الأول ديسمبر ٢٠٢٣، عن عمر ناهز الخامسة والثمانين عاماً.
والراحل الكبير من مواليد سوريا العام ١٩٣٨، تلقى علومه الموسيقية في المعهد العالي للموسيقى العربية بالقاهرة، وعمل لعقود طويلة في مجال احياء التراث الشعبي، وتطوير الأغنية السريانية المعاصرة، وحفظ الإرث الكنسي لا سيما منه ذلك المتعلق بألحان الكنيسة السريانية (البيث كازو). كما برع الراحل الكبير في مجال التأليف الموسيقي حيث كتب العديد من الأعمال التي ستبقى خالدة ومتميزة بفرادتها في ارشيف الموسيقا الشرقية، لاسيما مقطوعته الأشهر كونشيرتو العود، وكذلك كونشيرتو التشيللو ، بالإضافة إلى مساهماته الكبيرة في مجال نشر وتطوير الموسيقى السريانية الحديثة.
برحيل الموسيقار الكبير نوري إسكندر يكون شعبنا السرياني الآشوري قد خسر قامة علمية وفنية فذة، وعلماً من أعلام الموسيقى، لم يأل جهداً في خدمة تراثه وثقافته التي أدرك باكراً أنها مدماك أساسي في تشكيل هويته القومية.
ختاماً، إن المنظمة الآثورية الديمقراطية إذ تنعي الراحل الكبير الموسيقار نوري إسكندر، فإنها تتقدم بالتعزية القلبية من ذويه ومحبيه، ونحن في مقدمتهم، سائلين الله أن يتغمده برحمته، ويلهمهم ويلهمنا جميعاً الصبر والعزاء برحيله.
سوريا – ٢٥ كانون الاول ٢٠٢٣
المنظمة الآثورية الديمقراطية
المكتب التنفيذي

شاهد أيضاً

المنظمة الآثورية الديمقراطية تنعي الدكتور يوسف سلامة

05-03-2024 رحل في مدينة مالمو السويدية أمس الاثنين الرابع من آذار المفكر الفلسطيني السوري الدكتور …