الرئيسية / أخبار سوريا / وفد من المنظمة يشارك في ملتقى حول معاهدة لوزان :

وفد من المنظمة يشارك في ملتقى حول معاهدة لوزان :

09-08-2023

شارك وفد من المنظمة الآثورية الديمقراطية يوم الاحد ٦-٧-٢٠٢٣ في “ملتقى الشعب السرياني ومعاهدة لوزان المحافظة على شعب وضمان الحقوق في عالم متغير ” نظمه مركز الدراسات الاستراتيجية السريانية .
ضم وفد المنظمة كل من الرفيق بشير السعدي نائب مسؤول المنظمة والرفيق عزيز آحي مسؤول المكتب السياسي الأسبق ، وقدم الرفيق بشير السعدي عدة مداخلات عبرت عن وجهة نظر المنظمة من معاهدة لوزان وآثارها على شعبنا السرياني الاشوري في مواطنه التاريخية وانحساره جغرافيا وديمغرافيا نتيجة المجازر والتهجير التي تعرض لها على أيدي السلطات العثمانية وعملائها من الميليشيات المحلية والفرق الحميدية وخيانة الحلفاء لشعبنا في كافة الحلول والمواثيق التي تلت المؤتمر حينها .
وأشار الرفيق السعدي إلى أن “شعبنا السرياني الآشوري هو من الشعوب التي كانت ضحية دول الحلفاء رغم مساهمته بالحرب واعترافها به ك”الحليف الصغير”، هذا الشعب الذي خسر ثلثي عدده ومعظم مواطنه التاريخية إبان الحرب العالمية الاولى، بمجازر “السيفو” بأيدي الحكومة التركية وأدواتها من ” التنظيمات الخاصة” و “الفرق الحميدية”.
ولفت نائب مسؤول المنظمة الآثورية الى “استمرار انتهاك الحكومات التركية المتعاقبة للمواد المتعلقة بحقوق “الأقليات غير المسلمة” المتضمنة بالمواد ٣٧-٤٥، ومنها نكثها لبروتوكول العفو المرافق لمعاهدة لوزان. الذي حرم شعبنا من العودة لمواطنه في حيكاري، وضرورة العمل المشترك لمقاضاة تركيا لانتهاكها بنود المعاهدة وفقا للقانون الدولي”.
.

شاهد أيضاً

المنظمة الآثورية الديمقراطية تنعي الدكتور يوسف سلامة

05-03-2024 رحل في مدينة مالمو السويدية أمس الاثنين الرابع من آذار المفكر الفلسطيني السوري الدكتور …