الرئيسية / أخبار سوريا / لجنة تنسيق أحزابنا القومية في سوريا تقيم احتفالا بيوم الشهيد الآشوري.

لجنة تنسيق أحزابنا القومية في سوريا تقيم احتفالا بيوم الشهيد الآشوري.

08-08-2023

أحيت لجنة تنسيق أحزابنا القومية في سوريا والتي تضم المنظمة الآثورية الديمقراطية والحزب الديمقراطي الآشوري وحزب الاتحاد السرياني ذكرى يوم الشهيد الآشوري باحتفال مشترك مساء الاثنين في السابع من آب ٢٠٢٣ في صالة كنيسة القديسة ببلدة تل تمر .
بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا السرياني الآشوري وشهداء الحرية في كل مكان، ليعلن عرفاء الحفل بعد ذلك انطلاق الاحتفال بالنشيد القومي الآشوري .
وألقى الأب بوغوص إيشايا راعي كنيسة القديسة بتل تمر كلمةً معبرة تحدث فيها عن المعاني السامية التي يجسدها الشهيد والشهادة والتي تؤكد على الاستمرار وإثبات الوجود . كما أكّد على الوحدة القومية لشعبنا السرياني الآشوري بكل تسمياته ومراحله التاريخية بعيداً عن الانتماء الطائفي الكنسي .
وألقى الرفيق بشير السعدي نائب مسؤول المنظمة الآثورية الديمقراطية كلمة المكتب التنفيذي، قدم خلالها عرضاً تاريخيا للجرائم البشعة التي ارتُكبت بحقِّ شعبنا السرياني الآشوري، وإنْ اختلف العدو ولكنْ الهدف واحد وهو اقتلاع هذا الشعب من جذوره.
ودعا الرفيق السعدي في كلمته قوى واحزاب ومؤسسات وكنائس شعبنا للعمل من أجل ايصال ملف الجرائم المرتكبة بحق شعبنا الى المحافل الدولية وانتزاع الاعترافات السياسية من الدول الفاعلة لاعتبار سيفو وسيميل وصوريا وغيرها من المجازر هي جرائم ضد الإنسانية يعاقب عليها القانون الدولي.
كلمة الحزب الآشوري الديمقراطي القاها الرفيق جوني هرمز عضو اللجنة المركزية للحزب، شدد خلالها على دور الآشوريين واسهامهم في رفد الحضارة الانسانية، وتعرضه للكثير من المجازر على مر الأزمان لا سيما في القرنين الأخيرين.
كلمة حزب الاتحاد السرياني ألقاها الرفيق أفرام اسحق عضو اللجنة المركزية للحزب، تحدّث من خلالها عن المجازر التي طالت شعبنا السرياني الآشوري والمسيحي الاضرار التي الحقتها بوجوده على ارض وطنه.
هذا وقد نوه المتحدثون باسم أحزاب لجنة التنسيق بالروح القومية الصادقة التي جمعت قوانا السياسية للاحتفال بهذه المناسبة الأليمة، مؤكدين أنّ إحياء ذكرى الشهيد باحتفال مشترك بين أحزابنا السياسية هو بمثابة ردِّ اعتبار معنوي لهم من جهة، وهو صفعة في وجه من ارتكب هذه الجرائم.
هذا وقد تخلل الحفل قراءة البرقيات التي وردت من الأحزاب والقوى الصديقة لشعبنا السرياني الآشوري، كما تم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ ووقائع المذابح التي تعرض لها السريان الآشوريون.

شاهد أيضاً

المنظمة الآثورية الديمقراطية تنعي الدكتور يوسف سلامة

05-03-2024 رحل في مدينة مالمو السويدية أمس الاثنين الرابع من آذار المفكر الفلسطيني السوري الدكتور …