الرئيسية / اخبار اشورية / المنظمة الآثورية الديمقراطية تصدر بياناً بمناسبة يوم الشهيد الآشوري

المنظمة الآثورية الديمقراطية تصدر بياناً بمناسبة يوم الشهيد الآشوري

07-08-2021

يستذكر أبناء شعبنا السرياني الآشوري في الوطن والمهجر في السابع من آب من كل عام من خلال الاحتفال بيوم الشهيد الآشوري، جميع شهداء أمتنا خلال مسيرتها النضالية الطويلة الذين استشهدوا دفاعاً عن هويته القومية ووجوده، هذا اليوم الذي جاء تخليداً لأرواح شهداء المذبحة المروّعة التي وقعت في بلدة سيميل والقرى المحيطة بها في السابع من آب العام 1933، والتي راح ضحيتها الآلاف من المدنيين العزل، معظمهم من الشيوخ والنساء والأطفال. هذه المذبحة التي ارتكبها الجيش العراقي بقيادة بكر صدقي، بأوامر وتغطية سياسية من الحكومة العراقية آنذاك بزعامة رشيد عالي الكيلاني، وتحت انظار حكومة الانتداب البريطاني للعراق.
لقد اختير هذا اليوم ليمثل يوماً للشهيد الآشوري، لما حملته هذه المذبحة من أهداف سياسية واضحة لطغمة حركتها نزعات التطرّف والتعصّب بهدف القضاء على المطالبات المحقة للشعب السرياني الآشوري في نيل حقوقه المشروعة كما بقية شعوب المنطقة. حيث جاءت استكمالاً لمجازر (السيفو) التي ارتكبت إبان الحرب العالمية الأولى، واستمراراً لذات العقلية.
يمرّ علينا هذا اليوم وما يزال السوريون يقدمون الشهداء على مذبح الحرية يومياً في المدن المحاصرة والمعتقلات، في وقتٍ تشهد فيه العملية السياسية السورية حالة من الجمود والاستعصاء، وفي وقت تراجع فيه الاهتمام الدولي بالقضية السورية، ما أتاح للنظام وحلفائه فرصة مواصلة نهجه القائم على القتل والحصار والتهجير في درعا وغيرها، بهدف وأد تطلعات الشعب السوري في الحرية والديمقراطية والكرامة.
إنّ المنظمة الآثورية الديمقراطية تؤكد مجدداً، بأنّ تضحيات ودماء شهداء شعبنا عبر التاريخ ودماء شهداء الشعب السوري، تشكّل حافزاً للمضي قدماً والاستمرار في نضالها السلمي، والعمل مع أحزاب ومؤسسات شعبنا وشركائنا من القوى الوطنية السياسية في الوطن، لنيل حقوقنا القومية والثقافية والسياسية في ظل دولة عصرية قائمة على أسس الديمقراطية والعلمانية والمواطنة الحقيقية وبناء وطن حر يعترف بالوجود القومي للشعب السرياني الآشوري ويحتضن جميع أبنائه دون تمييز.
تحية إجلال وإكبار لشهداء شعبنا وطننا الحبيب سوريا
سوريا 6 آب 2021
المنظمة الآثورية الديمقراطية
المكتب التنفيذي

شاهد أيضاً

اجتماع بين قيادتي المنظمة الآثورية الديمقراطية والائتلاف الوطني السوري

06-05-2024 عقدت قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية لقاء افتراضياً مع رئيس الائتلاف الوطني السوري الاستاذ هادي …