الرئيسية / أخبار سوريا / مقتل 9 مدنيين قرب حمص برصاص قوات الامن السوري

مقتل 9 مدنيين قرب حمص برصاص قوات الامن السوري

ADO – رويترز: قال نشطاء سوريون يوم الاربعاء ان قوات الامن قتلت بالرصاص تسعة على الاقل أوقفتهم عند حاجز على الطريق شمال غربي مدينة حمص. وأظهر تسجيل فيديو على موقع يوتيوب وزعه النشطاء المعارضون للرئيس بشار الاسد عدة جثث فيما يبدو مكممة الافواه ومربوطة الايدي وراء الظهر قرب قرية كفرلاها في منطقة الحولة معقل الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية ومهد تمرد مسلح وليد ضد الاسد.

ويأتي مقتلهم بعد أنباء من نشط في حمص وعلى صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي مؤيدة للاسد عن أن مسلحين خطفوا تسعة من العلويين من حافلة وقتلوهم قرب حمص يوم الثلاثاء. وجميع القتلى الذين سقطوا يوم الاربعاء من السنة الذين يمثلون أغلبية السكان في سوريا. وقال أحمد فؤاد وهو نشط في حمص التي تقع على بعد 140 كيلومترا الى الشمال من دمشق في مكالمة هاتفية "كانوا عمالا في مصنع صغير للطوب.

لا نعرف بالتحديد وقت مقتلهم لكن ذلك كان صباح اليوم فيما يبدو." وتقول الامم المتحدة ان أكثر من ثلاثة الاف شخص قتلوا خلال الحملة التي يشنها الاسد على الانتفاضة التي اندلعت في مارس ذار ضد حكمه. وتلقي السلطات باللوم على مسلحين تقول انهم يتلقون تمويلا من الخارج وانهم قتلوا 1100 من أفراد قوات الامن.

ومنعت سوريا أغلب وسائل الاعلام الاجنبية من العمل في البلاد مما يجعل من الصعب التحقق من أقوال النشطاء والمسؤولين. وقال عمر ادلبي وهو نشط بارز يقيم في بيروت ان ملابسات حادث الحافلة غير واضحة لكن اطلاق النار وقع قرب حاجز رئيسي للجيش وان بين القتلى التسعة سنيا واحدا على الاقل واثنين من المسيحيين.

وفي أحدث تجمع في سلسلة من التجمعات الحاشدة التي تنظمها الدولة بهدف اظهار أن الاسد يتمتع بشعبية في أنحاء البلاد أظهر التلفزيون الحكومي عشرات الالاف يحتشدون في مدينة الرقة بشرق سوريا يوم الاربعاء.

وأسدلت الاعلام الوطنية على المباني وحمل الناس صورا للاسد والاعلام الوطنية وهتفوا قائلين "الله.. سوريا.. بشار وبس." وقال الاسد الذي لجأ الى الدبابات والجنود للقضاء على الاحتجاجات في أنحاء البلاد انه يواجه مؤامرة أجنبية لاذكاء الفتنة الطائفية وانه يستخدم القوة المشروعة في اخماد هذه الاضطرابات.

ويقول معارضوه ان النظام السياسي أصبح أكثر طائفية ويتركز على عائلة الاسد خلال فترة حكمه الممتدة منذ 11 عاماً.

سوريا 2 تشرين الثاني 2011

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …