الرئيسية / أخبار عالمية / آشتون: المبادرة العربية لن تنجح دون توفير السلطات السورية الحرية للمعارضة

آشتون: المبادرة العربية لن تنجح دون توفير السلطات السورية الحرية للمعارضة

ADO – بروكسل/ آكي: رأت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، أن مبادرة جامعة الدول العربية لحل الأزمة في سورية لن تنحج إلا إذا وفرت السلطات في دمشق "مناخا آمنا وحرية للمعارضة" في سورية.

وقالت في بيان مقتضب تعليقاً على الإتفاق الذي تم التوصل إليه يوم أمس بين الجامعة العربية والحكومة، "من المهم أن تستطيع المعارضة السورية العمل مع كل قطاعات الشعب السوري للتوجه إلى مرحلة إنتقال سياسي سلمي" في البلاد.

وشددت المسؤولة الأوروبية على ضرورة أن تحترم دمشق تعهداتها بموجب هده المبادرة، فـ"من المهم حالياً متابعة تنفيذ هذه المبادرة"، على حد قولها .

وعبرت عن أملها أن تساهم هذه المبادرة في إنهاء العنف في سورية وأن تجلب الإصلاح للشعب السوري، فـ"نحن نرحب بهذا الجهد ونأمل أن يحقق تطلعات الشعب الذي يدافع بشجاعة عن مطالبه منذ أكثر من سبعة أشهر"، كما جاء في البيان على لسان المسؤولة الأوروبية .

وبالرغم من أن الإتحاد الأوروبي كان ولازال يعول كثيراً على جهود الجامعة العربية في معالجة الملف السوري، إلا أن رئيس الإتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبي كان هدد في وقت سابق السلطات في دمشق بفرض مزيد من العقوبات في حال لم يتوقف العنف في الشارع.

وكان الإتحاد الأوروبي قد فرض خلال الأشهر الماضية عدة حزم من العقوبات الإقتصادية طالت آشخاصاً ومؤسسات وهيئات سورية مقربة من النظام.

سوريا 4 نوفمبر 2011

شاهد أيضاً

متحدث أوروبي: لا انسحاب حقيقي للجيش من المدن السورية

ADO – بروكسل: رأى الإتحاد الأوروبي أن قوات الجيش السوري لم تنسحب بشكل حقيقي من …