الرئيسية / أخبار سوريا / الأسد “محبط” من أداء أوباما ويدعو فرنسا للعب دور أكبر في السلام

الأسد “محبط” من أداء أوباما ويدعو فرنسا للعب دور أكبر في السلام

باريس ـ بي بي سي ++ دعا الرئيس السوري بشار الأسد فرنسا للعب دور أكبر في جهود السلام في الشرق الأوسط، وذلك في ظل ما اعتبره "ضعفا" في أداء إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في المنطقة.

ففي مقابلة أجرتها معه صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية يوم أمس الجمعة، قال الأسد إن هذه القضية هي محور المحادثات التي يجريها مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس. وانتقد الأسد ما دعاه بـ "الحلقة الأمريكية الضعيفة" في الجهود الرامية إلى استئناف محادثات السلام المتعطلة في منطقة الشرق الأوسط.

"إحباط" الأسد
وقال الأسد إنه "محبط" من سجل الرئيس الأمريكي باراك أوباما في منطقة الشرق الأوسط، قائلا إن أوباما لم يضع خطة عملية منذ تسلمه السلطة في شهر يناير/كانون الثاني الماضي. وقال الأسد قُبيل محادثاته مع ساركوزي الجمعة: "على فرنسا أن تتصرف." وجاءت تصريحات الأسد بعد أيام فقط من إبلاغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الرئيس الفرنسي بأنه مستعد لإجراء محادثات مع سورية "في أي وقت، وأي مكان وبدون شروط مسبقة". لكن مسؤولين إسرائيليين بارزين نفوا أن يكون نتانياهو قد عبر عن استعداده الانسحاب من مرتفعات الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، والتي تقول دمشق إنها غير مهتمة بدخول محادثات مع إسرائيل ما لم تتعهد الأخيرة بإعادتها إليها بشكل كامل.

قوى راديكالية
يُتوقع أن يبدأ كوشنير جولة له في منطقة الشرق الأوسط في غضون الأيام القليلة المقبلة. وقال جوناثان ماركوس، مراسل بي بي سي للشؤون الدبلوماسية، إنه على الرغم من رغبة إسرائيل في إبعاد سورية عن القوى الأكثر راديكالية في المنطقة (أي إيران وحركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، وحزب الله اللبناني)، فليس من المؤكد ما إذا كان نتانياهو مستعدا بالفعل للتنازل عن الجولان وإعادته إلى السيطرة السورية.

ويرى مراسلنا أن لفرنسا ثمة مصلحة قوية في إعادة السوريين والإسرائيليين إلى طاولة المفاوضات، لطالما كانت باريس اللاعب الأوروبي الرئيسي في عملية إخراج دمشق من دائرة الصقيع الدبلوماسي التي طالما وجدت نفسها فيها طوال السنوات الأربع الماضية.

هذا ويُتوقع أن يبدأ وزير الخارجية الفرنسي، برنارد كوشنير، جولة له في منطقة الشرق الأوسط في غضون الأيام القليلة المقبلة، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها بلاده لتشجيع محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

شاهد أيضاً

جبهة السلام والحرية تعقد اجتماع هيئتها القيادية في أربيل والقامشلي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها

08-07-2021 عقدت الهيئة القيادية لجبهة السلام والحرية، الأربعاء 7 تموز 2021، اجتماعاً عبر “غرفتين” منفصلتين، …